الصفحة الأساسية > المفكرة > المقالات > عصام نعمان > عصام نعمان

عصام نعمان

كاتب وسياسي عربي

مقالات هذا القسم


أيّ لبنان بعد الانتخابات ؟ (عصام نعمان)

السبت 12 أيار (مايو) 2018 بقلم د. عصام نعمان

إنشاء الهيئة الوطنية؛ لإلغاء الطائفية وتفعيلها، وإزالة جميع وجوه التمييز.
ثانياً، محاربة الفساد بكل وجوهه في الدولة، والحياة العامة، ومواجهة الضائقة المعيشية؛ بقوانين ومشاريع؛ لمعالجة البطالة والفقر والمرض والتخلّف..، وتعميم الضمانات الاجتماعية، ولاسيما ضمان الشيخوخة، وتفعيل المشاريع الإنمائية.



هل يحاكم قابيل بتهمة قتل هابيل؟ (عصام نعمان)

السبت 10 آذار (مارس) 2018 بقلم د. عصام نعمان

نشرت صحيفة عربية قبل أيام أن نقابة المحامين في النجف أجرت محاكمة للخليفة الأموي هشام بن عبد الملك، انتهت بالحكم عليه بالإعدام بتهمة قتل زيد بن علي بن الحسين.
الخبر طريف ومخيف في آن. طريف لوجود أناس في كوكبنا الأرضي ما زالوا يجدون رغبة ومتعة في الاقتصاص من شخص لارتكابه جرماً قبل نحو 1400 سنة. مخيف لاحتمال أن تتفشى



الإحساس بالحرب من دون لمسها! (عصام نعمان)

السبت 3 آذار (مارس) 2018 بقلم د. عصام نعمان

منتج تحفة «الوردة الأبدية» كيفن إيبوش، قال لموقع C.N.N الأمريكي، إن الناس يقيّمون الأمور عادة «باستشعارها ولمسها، لكن هناك أمور أكثر قيمة كالحب، يمكن الإحساس بها من دون لمسها». حسناً. لنفترض أن علماء عباقرة تمكّنوا من تطبيق تقنية «بلوك تشين» على ميدانيّ الاستخبارات والحرب، فماذا يمكن أن يحدث؟ هل يمكن اجتراح حرب مثلاً وتحقيق أهدافها



إذا منعت «إسرائيل» لبنان من استخراج نفطه! (عصام نعمان)

السبت 17 شباط (فبراير) 2018 بقلم د. عصام نعمان

ثمة من يعتقد أن الاحتمال الأرجح هو متابعة لبنان عمليات التنقيب متجاهلاً تهديدات «إسرائيل» لتقديره أن «إسرائيل» لن تلجأ إلى استخدام القوة تفادياً لحربٍ مكلفة تعرف سلفاً أنها غير قادرة على كسبها في هذه المرحلة.



من سوتشي إلى جنيف (عصام نعمان)

السبت 3 شباط (فبراير) 2018 بقلم د. عصام نعمان

قوبات محددة ضد القادة والمسؤولين الروس، بل تنذرهم، وترشحهم لفرض عقوبات عليهم إذا ما تعرضوا بالسوء لمصالح أمريكا. بعضهم الآخر دعوا إلى شكر أمريكا على فعلتها تلك، وقالوا إنها ستحمل رجال الأعمال والصناعيين الروس الذين لديهم أعمال وأموال في الخارج على العودة إلى روسيا مخافة أن يتعرضوا إلى عقوبات في دول أمريكا وأوروبا.



كيف يردّ العرب والمسلمون على صفعة ترامب؟ (عصام نعمان)

الأحد 10 كانون الأول (ديسمبر) 2017 بقلم د. عصام نعمان

أميركا اعترفت بـ «إسرائيل»، دولةً وشعباً، لحظةَ إعلان قيامها العام 1948. هي لم تعترف بالفلسطينيين شعباً له حق الوجود في دولة. صحيح أنها أبقت إلى حين سفارتها في تل أبيب، لكنها تمسّكت بعدم اعترافها بدولةٍ للفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة. ادّعت أنها أرجأت هذا الاعتراف إلى حين يتفق الفلسطينيون و«الإسرائيليون»، بالتفاوض، على شروط قيامها. للتدليل



بعد اندحار «داعش» في العراق وسوريا (عصام نعمان)

السبت 9 أيلول (سبتمبر) 2017 بقلم د. عصام نعمان

مع اندحار تنظيم «داعش» في حلب والموصل ودير الزور، يندحر التيار الفكري والسياسي الداعي إلى إقامة «دولة إسلامية ثيوقراطية»، وينتعش تيار الدعوة إلى الدولة المدنية. دعاة الدولة المدنية كثر، لكنهم منقسمون إلى مدارس وتيارات شتى. منهم ليبراليون، وإسلاميون معتدلون، وعلمانيون متطرفون، وآخرون عقلانيون.



السياسة مقروءة ومسموعة.. فهل تصبح مرئية؟ (عصام نعمان)

السبت 26 آب (أغسطس) 2017 بقلم د. عصام نعمان

قرأتُ بدهشة وبشيء من الغبطة خبراً طريفاً ظهر قبل أيام في صحيفة «ديلي تلجراف» البريطانية. الخبر مفاده أنه في الصين ترتبط كاميرات المراقبة بشبكة الإنترنت عبر مواقع إلكترونية تسمح لأي شخص بمشاهدة تسجيلاتها، مع عدم مراعاة أيٍّ من قوانين الخصوصية لمن يتمّ تصويرهم. كيف؟



هل وكيف يمكن وقف الحرب العالمية «الداعشية»؟ (عصام نعمان)

الجمعة 6 كانون الثاني (يناير) 2017 بقلم د. عصام نعمان

يمكن القول إن الدول، بمسؤوليها ومواطنيها، معنيون بالحياة بكل ما تنطوي عليه من رغبات ومصالح ومنافع وموجودات في حين أن الدواعش غير معنيين بالحياة، بل بالآخرة الأمر الذي يحملهم على استخدام حياة الآخرين، بل حياتهم بالذات، وسيلةً للوصول الى أغراضهم. لذا هم أعداء الحياة بامتياز...



ترامب يغيّر أمريكا (عصام نعمان)

السبت 12 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016 بقلم د. عصام نعمان

من هنا يمكن القول إن ترامب مهتم، بل هو ملتزم، بتغيير أمريكا وليس تغيير العالم. ذلك أن التغيير يتوقف على أمرين: مدى استجابة أطراف الداخل الأمريكي لحركة التغيير التي يقودها ترامب، ومدى استجابة أو معارضة الأطراف الدولية المعنية بمفردات أو مواقع التغيير التي يريدها الرئيس الأمريكي. هذا مع العلم بأن ترامب مدّ في خطابه الأول «يد التعاون إلى كل أمم العالم الراغبة في الوفاق مع الولايات المتحدة»



الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 15126

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع المفكرة  متابعة نشاط الموقع المقالات  متابعة نشاط الموقع عصام نعمان   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للموقف- تشرين ثاني -2010