الصفحة الأساسية > المفكرة > المقالات > احمد جميل عزم > احمد جميل عزم

احمد جميل عزم

كاتب فلسطيني

مقالات هذا القسم


غزة في 2/28 (1955 و2018) (احمد جميل عزم)

السبت 3 آذار (مارس) 2018 بقلم د.احمد جميل عزم

يطلب الفلسطينيون أحياناً تصريحاً للوصول لأراضيهم الزراعية التي سد جدار الفصل أو المستوطنات أو الحواجز الطريق إليها. ويكثر طلب هذا التصريح في موسم قطاف الزيتون. وتحدث حالات أن يختار الإسرائيليون من العائلة من يفوق عمره السبعين أو الخمسة وسبعين ليذهب للأرض، ويُمنع الشباب والشابات، فيحار الفلسطيني من لؤم الاحتلال.



هل يسقط وعد الشهيد؟ (احمد جميل عزم)

الجمعة 23 شباط (فبراير) 2018 بقلم د.احمد جميل عزم

هذا العام أيضاً، هو الذكرى الثلاثون لاغتيال خليل الوزير (أبو جهاد). وكنتُ قبل أيام أسأل المناضلة انتصار الوزير، أم جهاد، عن شهيد آخر، هو كمال عدوان، الذي اغتاله الإسرائيليون عام 1973، بعملية أسموها "ربيع الشباب". أخبرتني أنّه بمجرد بدء الهجوم في تونس، صرخت وهي تتحدث لأبي جهاد، الذي كان يحمل مسدسه متأهباً للدفاع عن نفسه، بكلمة "فردان"



ليس بعيدا عن أحمد نصر جرار (احمد جميل عزم)

الجمعة 9 شباط (فبراير) 2018 بقلم د.احمد جميل عزم

كان عمره تسعة عشر عاماً، في العام 1967. وفي أغلب الأيام كان يشتري الحمص والفول، ويذهب للرابضين في كهوف في محيط نابلس. أدركت أمّه ما يفعل، وأنّه مع الفدائية الآتين من الخارج لتفجير ثورة. وفي ذات صباح سألته ماذا سيحمل من طعام؟ فقال ككل يوم. أخرجت نقوداً وقالت اشترِ دجاجا. أعدّت "الصينية"، ودَفَعَ قِرشاً في الفرن القريب



شباب 54 - 18 (احمد جميل عزم)

السبت 27 كانون الثاني (يناير) 2018 بقلم د.احمد جميل عزم

قابلتُ في العام 2001، لأغراض بحثٍ علمي قائداً فلسطينياً، أخبرني عن وقوفه في العام 1954، في جامعة القاهرة، في حضرة الحاج أمين الحسيني، قائد فلسطين في سنوات الربع الثاني من ذلك القرن، قائلاً إنّه آن الأوان لتسلم قيادة شابة من الشعب زمام الأمور. صار بعد هذا بسنوات من "القيادة" العليا، وما يزال.



عمّان ما بعد النكبة.. و"كنزة الفدائي" (احمد جميل عزم)

الجمعة 12 كانون الثاني (يناير) 2018 بقلم د.احمد جميل عزم

ربما تكون الذكرى السبعون لنكبة فلسطين، مناسِبة لمراجعة كيف تغير وجه العالم العربي منذ ذلك اليوم. كثيراً ما نتوقف عند التحولات السياسية الكُبرى، من انقلابات السياسة وثورات وتأسيس منظمة التحرير الفلسطينية وما إلى ذلك، ولكن توجد أيضاً مستويات "صغرى" لا تقل أهمّية تمسّ حياة الأفراد، وتمسّ اللغة والمفردات اليومية، والتطور العمراني والفكري



عهد وأبو عاهد (احمد جميل عزم)

الجمعة 29 كانون الأول (ديسمبر) 2017 بقلم د.احمد جميل عزم

الدّحية أغنية لا تحتاج موسيقى كثيرة، هي اجتهادُ المُغنّي الشعبي، في ظل غياب الفرقة الغنائية الكبيرة المُجهَّزة، ولكنها تملأ الشباب حماسةً. ونضالُ، عَهد وأَطفال "عايدة"، هو دحّية وسط غياب الاستراتيجيات الرّسمية العربية والفلسطينية المُجهَّزة. وبانتظار تحول الدّحية إلى أوركسترا تحرير.



رأيتُ عبدالمحسن قطّان (احمد جميل عزم)

الجمعة 22 كانون الأول (ديسمبر) 2017 بقلم د.احمد جميل عزم

عندما أعلن دونالد ترامب اعترافه بالقدس عاصمة لدولةٍ يراها يهودية، كانت قد مضت أيام على وفاة عبدالمحسن قطّان. وعند دراسة قرار ترامب، يتضح دور المال اليهودي الصهيوني المُقامر، عبر رجل كازينوهات لاس فيغاس، شيلدون أديلسون، وهو ما وثّقتُه في مقال قبل أسبوعين.



نائلة .. الانتفاضة.. أرجوحة شعر زهرة (احمد جميل عزم)

الجمعة 15 كانون الأول (ديسمبر) 2017 بقلم د.احمد جميل عزم

ما يزال تَمَنُّع الكثير من المناضلين عن سرد قصتهم أمرٌ يستحق البحث، ولكن نائلة وجمال، يكشفان جانباً؛ هو محاولة تجنيب ابنهما المزيد من التفاصيل المؤلمة التي عانى منها في طفولته، قبل أن يصل سن الوعي. وقد حاز مجد الآن شهادتَي ماجستير في القانون الدولي، ولكنّ هذا لا يلغي ألم وأثر التجربة.



سلمى تَشُم الزهور (احمد جميل عزم)

الجمعة 24 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 بقلم د.احمد جميل عزم

بدعوة من منتدى الروّاد الكبار، في عمّان، تم هذا الأسبوع تكريم الدكتورة سلمى الخضرا الجيوسي، بمشاركة حياة حويك عطية، ومشاركتي، وبتقديم مميز من هيفاء البشير، والروائية والقاصة سحر ملص.



بلفور .. وحكاية "القاعدة الثقافية" (احمد جميل عزم)

الجمعة 10 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 بقلم د.احمد جميل عزم

يحتوي كتاب جوزيف ماري نايجل جيفرس، "فلسطين الحقيقة: القصة الخفية لإعلان بلفور 1917 - 1938"، والذي صدر عام 1939، في لندن، وأعيد إصداره هذا العام، تفاصيل دقيقة ومهمة أحاطت بإطلاق هذا الإعلان من قبل وزير خارجية بريطانيا آرثر بلفور، على مستويات عدّة بدءاً من ما كان يجول



الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 15126

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع المفكرة  متابعة نشاط الموقع المقالات  متابعة نشاط الموقع احمد جميل عزم   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للموقف- تشرين ثاني -2010