الصفحة الأساسية > المقالات > مقالات في الموقف > مشاركات الموقف > أحمد الدبش > أحمد الدبش

أحمد الدبش

محامي وكاتب فلسطيني

مقالات هذا القسم


مشاريع عودة اليهود إلى فلسطين 1-2 (أحمد الدبش)

الخميس 26 تشرين الأول (أكتوبر) 2017 بقلم أحمد الدبش

منذ القرن السادس عشر، تجاوزت اليهودية حدود العقيدة الدينية، وأصبحت أمة ورمزاً للقومية، حتى الكتاب المقدس ــ العهد القديم ــ تحول منذ ذلك الوقت المبكر من كتاب ديني إلى كتاب سياسي يقوم على قاعدة العهد الإلَهي بالأرض المقدسة للشعب اليهودي المختار



علامَ يُطلَق اسمُ فلسطين؟ (أحمد الدبش)

الخميس 5 تشرين الأول (أكتوبر) 2017 بقلم أحمد الدبش

عنوان هذا المقال مستعار من كتاب ألان غريش،»علامَ يُطلَق اسمُ فلسطين؟«. في هذا الكتاب ينطلق ألان غريش، من تساؤل ينتحل البراءة. تساؤل يطلب تعريفاً جامعاً مانعاً لاسم أفقدته اعتياديةُ التداول اليومي الجدة المؤهِّلة لطرح التساؤل. لسان حاله في انتحال



أمريكا«الإسرائيلية» (أحمد الدبش)

الجمعة 18 آب (أغسطس) 2017 بقلم أحمد الدبش

لقد باتت أمريكا بالنسبة للمهاجرين الجدد »النموذج الروحي للعهد القديم العبري«، بل نجدهم يسمون أنفسهم »أطفال إسرائيل ــ «Children Of Israel.
وهكذا، فإن نشأة أمريكا كانت نتيجة اندفاعة دينية، فقد كان خطاب المهاجرين يتألف من إنزال قصص الكتاب المقدس على تجربتهم، ومن عالم الخيال الكتابي استقوا إرثهم الأسطوري!!



سقوط بوابات سليمان (أحمد الدبش)

الجمعة 4 آب (أغسطس) 2017 بقلم أحمد الدبش

اصبح من الواضح -اليوم- بفَضل المكتشفات الأثرية، أن المملكة "الداودية ــ السليمانية"، سراب خرفي، وأنه لم يتم -أبداً- العثور على أي دليل آثارى، سواء كان كتابة أو نقشاً، أو حتى نقش يقبل التفسير، أو في نصوص تقبل ـحتى- التأويل، يمكن أن يشير إلى أثر للمملكة "الداودية ــ السليمانية"، وهيكل سليمان، في بلادنا فلسطين.



التوراة جاءت من جزيرة العرب (أحمد الدبش)

الجمعة 30 حزيران (يونيو) 2017 بقلم أحمد الدبش

عنوان هذا المقال مستعار من عنوانِ كتابِ المؤرخ اللبناني الراحل، د. كمال الصليبي، الموسوم «التوراة جاءت من جزيرة العرب»، الذي صدر في العام 1985. في هذا الكتابِ، طرح الصليبي، نظرية «خطأ تحديد جغرافية الحدث التوراتي»، التي تتلخص، على وجوب إعادة النظر في «الجغرافيا التاريخية للتوراة»



مولانا باسل الأعرج (أحمد الدبش)

الجمعة 10 آذار (مارس) 2017 بقلم أحمد الدبش

ارتقى الباسل شهيداً على بعد أمتار من مقر المقاطعة، ممسكاً سلاحه بيده، رافضاً الخنوع، صارخاً «هيهات منا الذلة»، فيما حاكم «المقاطعة»، مشغول بسماع المطرب «الإسرائيلي» ميشيل الياهو، والرقص على أنغام التنسيق الأمني «المقدس».

ارتقى مولانا باسل، تاركاً خلفه بندقية فوهتها تعانق السماء، وحذاء مقلوب في وجه التنسيق الأمني «المقدس»، وكتب ومصحف مضرجة بدماء الشهيد، وكوفية تتشح بالسواد، ووصية خطت بقلم أزرق، مختصرة، معقدة، بليغة.

رحل مولانا الباسل تاركاً لنا أحجية في متن الوصية، عندما خاطب الأحياء بالقول: فلماذا أجيب أنا عنكم فلتبحثوا أنتم؟!



فينيقيا وفلسطيني... مسمى واحد لشعب واحد (أحمد الدبش)

الجمعة 10 شباط (فبراير) 2017 بقلم أحمد الدبش

هذا بالنسبة إلى أن حدود تلك التسمية ليست محددة تحديداً يدعو إلى الرضا، فهذه الحدود واضحة بعد مجيء القبائل الآرامية، ولكن هذا الحدث متأخر نسبياً، وكان لفظا كنعان والكنعانيين يطلقان قبل ذلك على المنطقة السورية - الفلسطينية بأسرها وسكانها، ثم إن الكنعانية لجهة كونها مجموعة لغوية ليست وحدة حقيقية، فلفظ "كنعاني" يطلق كما لاحظ الأستاذ فريدرش (أستاذ لغات) عن حق، على أي عنصر لغوي سوري - فلسطيني لا ينتمي إلى الآرامية.



هكذا تكلم ترامب وبنس..!! (أحمد الدبش)

السبت 12 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016 بقلم أحمد الدبش

وجه الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب رسالة إلى الكيان الصهيوني جاء فيها: «أنا أحب واحترم إسرائيل ومواطنيها، وبين إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية الكثير من القيم المشتركة منها حرية التعبير وحرية العبادة، وخلق الفرص أمام جميع المواطنين لتحقيق أحلامهم، وسأعمل لتقوية العلاقات بين الأمتين الكبيرتين غير القابلة للانفصال»



المسألة الفلسطينية (أحمد الدبش)

الجمعة 22 تموز (يوليو) 2016 بقلم أحمد الدبش

بهذا نكون قد بيّنا وهن الأدلة التي وظفها أهل الاختصاص لتثبيت آرائهم بأن الفلسطينيين أقوام طارئة على فلسطين ضاربة بجذورها في بحر إيجة، أو جزيرة كريت أو أي موطن أخر بعيداً عن المشرق العربي، اللهم إلا لغرض مشبوه هو استبعاد الفلسطينيين من العناصر القاطنة بالمشرق العربي، وحسبانهم غرباء على فلسطين، لتسويغ اعتبار فلسطين سامية من الفرع العبراني؟!



على من تقرأ مزاميرك يا عكاشة (أحمد الدبش)

الجمعة 26 شباط (فبراير) 2016 بقلم أحمد الدبش

في اثناء العدوان الصهيوني الغاشم على قطاع غزة في العام 2014، ظهر توفيق عكاشة على فضائية «الفراعين» عده مرات متواصلة طيلة العدوان، ليعرب عن احترامه للجيش الصهيوني قائلاً: «إنه يرفع قبعته له»، واصفا الصهاينة بـ «الرجال الذين انتقموا لثلاثة قُتلوا، فردوا بقتل المئات». وأبدى عكاشة عدم اكتراث بعدد ضحايا العدوان الصهيوني



الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 581882

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع المقالات  متابعة نشاط الموقع مقالات في الموقف  متابعة نشاط الموقع مشاركات الموقف  متابعة نشاط الموقع أحمد الدبش   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

visiteurs en ce moment

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للمعركة- تشرين ثاني -2010