الصفحة الأساسية > المفكرة > المفكرة

المفكرة

مقالات هذا القسم


الجيش السوري يكسر الجرة (عبدالستار قاسم)

السبت 12 أيار (مايو) 2018 بقلم د. عبد الستار قاسم

الثأر ضد الصهاينة يقوي من عزيمة فصائل المقاومة في فلسطين وفي جنوب لبنان. عندما يكون الجيش السوري قويا، تسند المقاومة ظهرها وتطمئن أنها ليست وحيدة في الميدان. ومثلما يستمد الجيش السوري قوته من المقاومة، تستمد المقاومة قوتها من الجيش السوري ومن كل جيش عربي مناصر للقضية الفلسطينية.



المحتلون وسبعون عاما على النكبة (عبداللطيف مهنا)

السبت 12 أيار (مايو) 2018 بقلم عبداللطيف مهنا

البعدان، الدور والوظيفة في سياق الاستراتيجية العدوانية الغربية، والأمن، يتكاملان مع الفتاوى التحريضية المستندة إلى مقولات توراتية دوّنت بعد النبي موسى بسبعمئة عام، أي ما أشرنا إليه في مقالنا السابق بالمزاوجة بين الأساطير التوراتية والأطماع الاستعمارية…ومنه، وعد يهودا لإسرائيل بأن يقوده لأرض ليست أرضه، بل: “إلى مدن عظيمة لم تبنها، وبيوت مملوءة كل خير لم تملأها، وآبار محفورة لم تحفرها، وكروم زيتون لم تغرسها” (سفر التثنية)!!!



النفاق الدولي واعتذار عباس! (عوني صادق)

السبت 12 أيار (مايو) 2018 بقلم عوني صادق

لقد منحت تصريحات المسؤولين في الدول الغربية الاستعمارية، وكذلك تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة، الفرصة لرئيس الوزراء المتطرف نتنياهو، ووزير حربه البلطجي ليبرمان، ولفيف آخر من الأبواق «الإسرائيلية» أن توغل أكثر في تهديداتها للفلسطينيين الذين يستعدون لإحياء ذكرى النكبة الفلسطينية التي تتحمل دولهم المسؤولية عنها!



مسيرات العودة والقرار 194 (عوني فرسخ)

السبت 12 أيار (مايو) 2018 بقلم عوني فرسخ

والسؤال الذي يفرضه الطموح الوطني المشروع لتنفيذ القرار 194 بحق العودة أما غدا ممكناً تحقيقه بقرار فردي فلسطيني، كأن يبادر بعض شباب مسيرة العودة الكبرى المدعو لها في منتصف الشهر الحالي باقتحام الحدود بين القطاع والكيان المحتل، لتندفع من ورائهم جموع أبناء القطاع في عمق النقب المحتل.



أيّ لبنان بعد الانتخابات ؟ (عصام نعمان)

السبت 12 أيار (مايو) 2018 بقلم د. عصام نعمان

إنشاء الهيئة الوطنية؛ لإلغاء الطائفية وتفعيلها، وإزالة جميع وجوه التمييز.
ثانياً، محاربة الفساد بكل وجوهه في الدولة، والحياة العامة، ومواجهة الضائقة المعيشية؛ بقوانين ومشاريع؛ لمعالجة البطالة والفقر والمرض والتخلّف..، وتعميم الضمانات الاجتماعية، ولاسيما ضمان الشيخوخة، وتفعيل المشاريع الإنمائية.



Merkel: Trump "verletzt Vertrauen in internationale Ordnung" (Deutsch)

Sonnabend 12. Mai 2018

Kreuzungen statt Kreuze: SPD-Chefin Andrea Nahles sagte ihre für heute geplante Katholikentags-Teilnahme an einer Diskussion zum Thema Ehrenamt kurzfristig ab, sorgte aber am Vorabend beim Empfang ihrer Partei für Lacher. «Aus der Perspektive der Kirche läuft das im Moment ganz schön schräg», sagte sie. Bundesgesundheitsminister Jens Spahn (CDU) sorge sich «um die Einwanderungspolitik», zugleich spiele «das bayerische Kabinett Bischofskonferenz». Nahles spielte damit einerseits auf jüngste Äußerungen Spahns zur Migrationspolitik und andererseits auf den Beschluss des bayerischen Kabinetts zu Kreuzen in Behördengebäuden an. Nahles schlug mit einem Augenzwinkern vor: «Wir in der Politik kümmern uns darum, dass Kreuzungen saniert und nicht Kreuze aufgehängt werden.»



Nucléaire : l’Iran et plusieurs pays européens vont se réunir à Bruxelles (français)

samedi 12 mai 2018

Après Pékin puis Moscou, le ministre iranien des Affaires étrangères se rendra à Bruxelles mardi prochain où se tiendra une réunion sur l’accord nucléaire. Il y retrouvera ses homologues français, allemand et britannique, ainsi que la chef de la diplomatie européenne Federica Mogherini.



Follow The Money: Three Billionaires Paved Way For Trump’s Iran Deal Withdrawal (English)

by Eli Clifton
Saturday 12 May 2018

Trump appears absolutely determined to undo as much of what Barack Obama accomplished as possible. In addition, the sheer perversity of his personality may well explain today’s action. But it may also be useful to follow the apochryphal advice that Watergate’s famous “Deep Throat” offered to Bob Woodward and Carl Bernstein in All the President’s Men, particularly in the unbelievably corrupt swamp of the Trump era.



حُماة الأمة الحقيقيون (محمد سيف الدولة)

السبت 12 أيار (مايو) 2018 بقلم محمد سيف الدولة

لقد كانت هذه عينة ضئيلة جدا من قائمة حراس وحماة وبناة مصر الراحلين، وسنجد مثلهم لا يزالون احياء بيننا يرزقون، لم أرغب فى الاشارة إليهم حتى لا أظلم أحدا منهم. كما سنجد آلافا مثلهم فى باقى أقطار الأمة العربية نهلنا من علمهم وتأثرنا بافكارهم وأُلهِمنا بمواقفهم، ناهيك بالطبع عما تلقيناه من علم ومعارف وما خبرناه من تجارب تنتمى الى التراث الانسانى بمجمله.



لا تفعيل ولا بديل…استعادة المنظمة وإعادتها لميثاقها (عبداللطيف مهنا)

الجمعة 4 أيار (مايو) 2018 بقلم عبداللطيف مهنا

وفي كل هذه الوصفات، التفعيل والموازي والبديل، إمعان في إبقاء الراهن المشين المؤذي، بل الكارثي…كما أن استمراء وضع قدم في موقع المقاوم وأخرى في الموقع الأوسلوي خطيئة تسهم في استمرارية المراوحة بين الخطيئتين السابقتين.
…المطلوب هو استعادة المنظمة من مختطفيها، وإعادة الاعتبار لميثاقها الوطني الأصل



الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 14480

متابعة نشاط الموقع ar  متابعة نشاط الموقع المفكرة   ?    |    titre sites syndiques OPML   ?

موقع صمم بنظام SPIP 3.1.3 + AHUNTSIC

Creative Commons License

"تصدر عن الاعلام المركزي_ مفوضية الشؤون الفكرية والسياسية والاعلامية - تيار المقاومة والتحرير - قوّات العاصفة_ حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح

الموادالصحفية الواردة في الموقع لا تعبّر بالضرورة عن رأي الصحيفة وجميع الحقوق محفوظة للموقف- تشرين ثاني -2010